کد مطلب:103566 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:126

خطبه 131-فلسفه قبول حکومت











[صفحه 288]

و فیه یبین علیه السلام قبوله، ای الخلافه و یصف الامام الحق (ایتها النفوس امختلفه) من حیث الاهواء و المیول (و القلوب المتشتته) تشتت بمعنی تفرق (الشاهده ابدانهم) ای انهم حضور بابدانهم (و الغائبه عنهم عقولهم) كنایه عن عدم وعیهم و اتعاظهم كالغائب عقله (اظاركم) ای اعطفكم و امیلكم (علی الحق و انتم تنفرون عنه نفور المعزی) جمع معز (من وعوعه الاسد) صوته. (هیهات ان اطلع بكم سرار العدل) ای ما خفی من العدل، و المراد انتم غیر قابلین للاطلاع، حتی اشرفكم علی العدل المضاع بین اظهركم، یقال اطلع به الشی ء، اذا اصعده ربوه لیری الشی ء المخفی ورائها، و اسرار كسحاب آخر لیله من الشهر، و المراد به الظلمه، ای الظلمه الساتره للعدل. (او اقیم اعوجاج الحق) ای الاعوجاج الذی اصاب الحق، بخلطه مع الباطل، فانكم غیر مستعدین لذلك.

[صفحه 289]

(اللهم انك تعلم انه لم یكن الذی كان منا) من قبول الخلافه الظاهریه (منافسه فی سلطان) بان اردت ان اتقدم فی السلطه علی سائر الناس و یكون لی الحكم و الامر و النهی. (و لا التماس) ای طلب (شی ء من فضول الحطام) ای زوائد متاع الدنیا، و سمی حطاما، لانه یحطم و ینفی، و اضافه الفضول الی الحطام بیانیه. (و لكن لنرد المعام من دینك) معالم الطریق، النصب الداله علیه، و قد طمست المعالم فی زمن عثمان، و بعضها فی زمن الخلیفتین، فاراد الامام علیه السلام اضهارها و احیائها. (و نظهر الاصلاح فی بلادك) و قد امر سبحانه بعماره الارض و اصلاحها (فیامن المظلومون من عبدك) و لا یخافوا من الظالمین (و تقام المعطله من حدودك) ای الحدود المعطله و الاحكام المهمله. (اللهم انی اول من اناب) ای رجع الیك بالطاعه و الانقیاد، و تسمیه الامر انابه- و ان لم یكن من الامام علیه السلام اعراض- باعتبار المشابهه لمن سواه، كما قالوا فی قوله تعالی: (لنخرجنكم من ارضنا او لتعودن فی ملتنا). (و سمع) داعی الله (و اجاب) بقبول الاسلام و احكامه، فان الامام علیه السلام اول الناس ایمانا. (لم یسبقنی الا رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم بالصلاه) و من هذا شانه یسر

ع الی اوامر الله سبحانه لا یرید الخلافه لسلطان او مال.

[صفحه 290]

(و قد علمتم) ایها الناس (انه لا ینبغی ان یكون الوالی علی الفروج و الدماء و المغانم) جمع مغنم الغنیمه (و الاحكام) ای تنفیذ احكام الاسلام (و امامه المسلمین) ای كونه مقتدی لهم و اسوه، و كون الوالی علی الفروج باعتبار امر و نهیه بالحرب الموجبه لسبی النساء المسلمات احیانا، و سبی النساء الكافرات، و بمغنی ذلك الوالی علی الدماء. (البخیل) اسم ل(یكون) و (الوالی) خبره المقدم (فتكون فی اموالهم نهمته) یبالغ فی حرصه و جمعه لاموالهم، لان البخیل لا یبذل المال، و فی ذلك تعطیل لاموالهم، و اضاعه لما یحتاج و من یحتاج الی المال. (و لا الجاهل فیضلهم بجهله) لان الوالی مصدر الامور، فاذا جهل الامور سبب اضلالهم (و لا الجافی) الذی لا یجفو و لا یقاطع الناس كبرا او ضجرا (فیقطعهم بجفائه) و یعطل امورهم المتوقفه علیه. (و لا الحائف) الذی یحیف و یجور (للدول) جمع دوله، بمعنی المال لانه یتداول من ید الی ید، یعنی الذی یجور فی اعطاء المال، فیحابی شخصا زائدا، و یمنع شخصا آخر، حسب شهواته و رغباته. (فیتخذ قوما دون قوم) دون ان یراعی المساواه و جعل الحقوق مواضعها، و فی بعض النسخ (الخائف) بالخاء المعجمه ای الذی یخاف بعض الدول، فیصادق من خا

ف منه دون غیره. (و لا المرتشی فی الحكم) ای الذی یاخذ الرشوه (فیذهب بالحقوق) لانه یاخذ الرشوه و یحكم للراشی، دون الذی له الحق واقعا. (و یقف بها) ای بالحقوق (دون المقاطع) ای الحدود التی عینها الله سبحانه، جمع مقطع، ای محل قطع الامور، الذی جعله الله سبحانه. (و لا المعطل للسنه) الذی لا ینفذ احكام الاسلام (فیهلك الامه) لان فی احكام الاسلام حیاه الامه، فاذا عطلت هلكت الامه. و لا یخفی ان الامام علیه السلام ذكر ابرز الصفات المناقیه للامیر، لا كلها، و الجامع ان یكون فاقها لامور الدنیا و الدین، عادلا- بمعنی الملكه الباعثه علی الاطاعه- رجلا طاهر المولد، الی غیرها مما فصل فی الفقه.


صفحه 288، 289، 290.